قرار غادي يزيد من تعميق الأزمة الصامتة بين الرباط وباريس.. مجلس الدولة الفرنسي وافق على طلب اتحاد الفلاحين حظر استيراد المنتجات الزراعية ديال الصحرا
مدة القراءة: دقيقة واحدة

قالت مواقع إخبارية، ان مجلس الدولة الفرنسي قرر، الثلاثاء الفايت، الموافقة على الطلب اللي تقدم به اتحاد الفلاحين حول حظر استيراد المنتجات الزراعية من الصحراء المغربية مع إحالة الضوسي على محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي لتحديد ما إذا كانت موافقة للقانون الأوروبي.

هاذ الطلب تقدم بيه اتحاد الفلاحين ف فرنسا، في فبراير 2020، بالاستناد إلى حكم محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ف 21 دجنبر 2016، اللي كان نص على أكد أن “اتفاقيات الشراكة المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لا تنطبق على الصحراء”.

مجلس الدولة الفرنسي علن ف قراره على رفض حجج السلطات الفرنسية وأكد أن السلطات المغربية هي المختصة بإصدار شهادات المطابقة التي تسمح لهذه المنتجات الزراعية بالوصول إلى السوق الأوروبية وهاذ الشي علاش أحال القضية على محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي

ممثلية جبهة البوليساريو بأوروبا والاتحاد الأوروبي خرجات بيان، شددت فيه على مسؤولية الحكومة الفرنسية في مراقبة مدى احترام القانون الأوروبي من خلال التحقق من منشأ المنتجات المستوردة من الصحراء اللي كيتم تفريغ في منطقة “بربينيان” قبل توزيعها لاحقًا في جميع أنحاء الأراضي الأوروبية.

اقرأ المزيد: